Topic outline

  • نظام الدخول

    يشير إلى الطريقة التي يبدأ بها المعلم الدرس. يتضمن ذلك تقديم الموضوع، جذب انتباه الطلاب، وتحديد الأهداف التعليمية. يمكن أن يتضمن أيضًا مراجعة سريعة لما تم تعلمه في الدروس السابقة. كذلك لتحديد مستوى الطالب من خلال قياس مكتسباته القبلية، فالهدف من نظام الدخول هو تحفيز الطلاب وإعدادهم للموضوع الجديد.
  • بطاقة معلومات


    الأستاذة :بن قلح أسماء.

    تخصص: علوم اللسان العربي

    البريد الالكتروني :  asma.benguellah@cu-barika.dz..

                            asma.benguellah@univ-biskra.dz

    تحت التصرف لأي استفسار  يوم الإثنين: من الساعة 08:00 صباحا إلى غاية الساعة 12:00 ظهرا.

                  


  • بطــاقة تعـــريفية للوحدة


    أولا: البطاقة التقنية:

       وتشمل البطاقة التقنية عى مختلف التفاضصيل الخاصة بالمادة والأستاذ.

    1-معلومات عامة عن الدرس:

    •        المركز الجامعي-سي الحواس- بريكة.
    •        قسم: اللغة والأدب العربي.
    •       الفئة المستهدفة: السنة الثانية ماستر، تخصص: لسانيات تطبيقية.
    •        المادة: اللسانيات التعليمية.
    •        المعامل: 3.
    •      الرصيد:9.
    •       الحجم الساعي:14 أسبوع.
    •        التوقيت: يوم الاثنين من 08:00 صباحا إلى غاية 11:00 صباحا.
    •       القاعة: b31.

  • وصف الدرس



       للسانيات دور مهم في تنمية ميدان التربية والتعليم، وذلك بتسخير مختلف الإمكانيات المتاحة من وسائل تعليمية ونظريات قصد إنجاحها وتحقيق الأفضل، وإن الجمع بين العلمين(اللسانيات والتعليمية) نتج عنه علم يدرس طرق تعليم اللغات وتقنياته، ويبحث في أشكال تنظيم مواقف التعلّم التي يخضع لها المتعلم، ومراعاة انعكاسها على الفرد والمجتمع معا، من حيث تنمية القدرات العقلية وتعزيز الوجدان، و تقوية الروابط الاجتماعية.

      فاللسانيات التعليمية تنتمي إلى اللسانيات التطبيقية، باعتبار هذه الأخيرة حقلا تنتهي إليه كل التخصصات التي تستمد من اللسانيات العامة أسسها النظرية ، منها: طرائق التدريس، وعلم النفس، وهو ميدان موجّه لطلبة اللسانيات التطبيقية السنة الثانية lmd وفق مفردات محددة من قبل وزارة التعليم العالي، ولقد راعينا في دروسنا التبسيط في شرح الوحدة دون الاخلال بالمستوى الجامعي للمادة، مصحوبا ومعززا بمجموعة من التمارين التوضيحية


  • الأهداف التعليمية

                           

    في نهاية الوحدة يجب إن يكون طالب قادرا على:

    أ‌- استرجاع مفاهيم سابقة وكيفية توظيفها على حسب معطيات موجودة.

    ب‌- التعرف على أساسيات اللسانيات والتمييز بينها .

    ت‌- كيفية الربط بين علم اللسانيات و التعليمية.

    ث‌- تحليل مظاهر التعليمية في المدارس.

    ج‌- استخدام الحلول النظرية في حل مشكلات بيداغوجية

    2. الأهداف المحددة حسب تصنيف بلوم :

    -الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة(المكتسبات القبلية)، حيث يقومون باستذكار معارفهم السابقة فيما يتعلق بمفهوم اللغة، وكيفية نشأتها، ويتم إعطاء الطلاب أسئلة متعددة الاختيارات، ويطلب منهم الاجابة عنها.

    • مستوى التذكر والمعرفة

    2 ا-يقوم الطلاب بتحديد المميزات الأساسية التي تسمح لهم بالتمييز بين اللسانيات العامة واللسانيات التعليمية، وكذلك التمييز بين التعلم والتعليم، كما يقوم الطلاب بتصنيف الوسائل المستعملة في التعلم، والمستخدمة في التعليم، وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه، لمعرفة مدى فهمه للدرس.

    • مستوى الفهم: الاستيعاب والإدراك

    3-يستخلص أهم الفروقات الموجودة ما بين التعلم والتعليم، وأيضا بين التعليمية والبيداغوجيا، والبحث عن الصفات المشترطة في المعلّم الجيّد، وتحليل الأسباب التي تسهم في نجاح العملية التعلمية التعليمية.

    • مستوى التحليل

    4-يبحث الطالب عن أهم مشكلات العملية التعلمية التعليمية، ومحاولة إيجاد الحلول ، وهذا انطلاقا مما استفاد منه في المحاضرات، وفي الأخير نضع تمرين نهائي .

    • مستوى التقويم


  • المكتسبات القبلية



    يجب أن يكون الطالب قد استوعب المفاهيم الأساسية في مجال اللسانيات التعليمية، لذا يجب على المتعلم أن يكون على دراية بالمفاهيم الأتية :

     _معرفة المجال العلمي الذي يؤمه المقياس.

    _ تذكر المفاهيم الأساسية للسانيات بصفة عامة.

    _ المفاهيم الأساسية في اللسانيات التطبيقية بصفة خاصة.

    _التعامل مع الإعلام الآلي.


  • امتحان القبول

    ما مفهوم اللغة؟ وكيف تطورت عبر العصور؟

    ماذا نقصد باللسانيات؟

    في تصوركم ما العلاقة التي تربط بين اللسانيات والتعليمية؟

  • الخريطة الذهنية


    	Carte conceptuelle


  • المخطط العام للمقياس

    3.	Plan et structuration du cours

    1/مقدمة 

    I-الفصل الاول/ مفهوم  اللسانيات التعليمية ونشأتها

    _1_ مفهوم التعليمية .

    2_ نشأة التعليمية. 

    3_ بين التعليم والتعلم.

    4_الفرق بين التعليم والتعلم.

    الفصل الثاني/ العملية التعلمية التعليمية 

    1_المعلم.

    2_المتعلم

    3_ المعرفة.

    خاتمة

  • وسائل التواصل


  • نظام التعلم

    يتعلق بالعملية التعليمية نفسها. يتضمن تقديم المحتوى، استخدام استراتيجيات التعلم المختلفة، وتفاعل الطلاب مع المادة. يمكن أن يشمل ذلك الأنشطة الجماعية، المناقشات، والعروض التقديمية. الهدف هنا هو ضمان فهم الطلاب للمادة وتطبيقها بشكل فعال.
  • الفصل الأول مفهوم اللسانيات التعليمية ونشأتها


    أسهمت الاتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعلم في ظهور أنظمة جديدة للتعليم،ألا وهي التعليمية والبيداغوجيا كمصطلحين أساسيين لهما الأثر الأكبر في إحداث تغيرات وتطورات على مستوى وشكل المناهج الدراسية المقررة، بما يتناسب مع هذه الاتجاهات.

  • أهداف الفصل الأول

    t

    من خلال هذا الفصل نتعرض إلى مفهوم اللسانيات التعليمية و نشأتها، و توضيح للطالب بين مفهوم كل من التعلّم والتعليم.

    يقوم الطلاب بتحديد المميزات الأساسية التي تسمح لهم بالتمييز بين اللسانيات العامة واللسانيات التعليمية، وكذلك التمييز بين التعلم والتعليم، كما يقوم الطلاب بتصنيف الوسائل المستعملة في التعلم، والمستخدمة في التعليم، وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه، لمعرفة مدى فهمه للدرس.


    المكتسبات القبلية الخاصة بالفصل الأول :

    -يجب أن يكون الطالب قد استوعب المفاهيم الأساسية في مجال اللسانيات التعليمية، لذا يجب على المتعلم أن يكون على دراية بالمفاهيم الأتية :

    -مفهوم اللسانيات التعليمية.

    -بواكير نشأة التعليمية

    -الفرق بين التعليمية والبيداغوجيا.

    -الفرق بين مصطلحي التعلم والتعليم.


  • التمارين /The exercises


  • الفصل الثاني العملية التعليمية التعلمية


    عدما تعرف الطالب على مفهوم اللسانيات التعليمية، نسعى في هدا الفصل إلي بيان مفهوم العملية التعلمية التعليمية كما سيتعرف على أركان هذه العملية والمتمثلة في المعلّم والمتعلّم والمعرفة.


  • أهداف الفصل الثاني


    يبحث الطالب عن أهم مشكلات العملية التعلمية التعليمية، ومحاولة إيجاد الحلول ، وهذا انطلاقا مما  استفاد منه في المحاضرات،


    - معرفة أركان العملية التعلمية التعليمية

    -ايجاد حلول لمشكلات تعليمية موجودة.


    • نقر هنا من اجل تحميل محاضرة الفصل الثاني

    • الديداكتيك أو "didactique" هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى فلسفة وعلمية التعليميعني هذا المصطلح تحليل ودراسة الطرق والوسائل المستخدمة في عملية التعلم والتدريسيتضمن الديداكتيك الاهتمام بكيفية توصيل المعلومات والمهارات من المعلم إلى الطلاب بطرق فعّالة ومناسبة.

    • الديداكتيك أو "didactique" هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى فلسفة وعلمية التعليميعني هذا المصطلح تحليل ودراسة الطرق والوسائل المستخدمة في عملية التعلم والتدريسيتضمن الديداكتيك الاهتمام بكيفية توصيل المعلومات والمهارات من المعلم إلى الطلاب بطرق فعّالة ومناسبة.

  • محاضرة مقياس اللسانيات التعلمية


     يجب على الطالب الإطلاع على  محاضرة  اللسانيات التعليمية كاملة عن طريق الصيغتين التاليتين

  • خاتمة

    في نهاية هذا الدرس توصلنا إلى النقاط الآتية:

    _ تعد التعليمية مجال خصب للدراسات اللسانية.

    _ ترتكز التعليمية على نظريات وأساليب التعليم، بينما البيداغوجيا تتناول التربية والتعليم بشكل أوسع.

    _ تسعى اللسانيات التعليمية إلى الكشف عن العلاقة التي تكون بين اللغة وعمليات التعلم.

    _ لا يمكن أن تنجح العملية التعلمية التعليمية الا بوجود اركانها الثلاثة(المعلم، المتعلم، المعرفة)، وفق شروط ثابتة.

  • نظام الخروج

     يشير إلى كيفية إنهاء الدرس، و يتضمن ذلك تلخيص النقاط الرئيسية، وإجراء تقييم سريع، وتوجيه الطلاب حول الواجبات المنزلية أو الأنشطة المستقبلية. الهدف من نظام الخروج هو التأكد من أن الطلاب قد استوعبوا المعلومات وأنهم مستعدون للانتقال إلى الدرس الموالي.

  • Bibliographic references/المراجع

  • التمارين والواجبات والاختبار النهائي / Exercises, meals, and final exam


  • مراجع مساعدة لرفع المستوى التحصيلي للطالب


  • شبكة تقييم الدرس